من نحن | اتصل بنا | السبت 21 يوليو 2018 08:16 مساءً
منذ 5 ساعات و 40 دقيقه
بحضور القائم بأعمال محافظ محافظة عدن / احمد سالم ربيع تم صباح اليوم تسليم موقع الارضية الكائن جوار محطة الحسوة  والتابعة لمكتب الاشغال العامة  لإقامة محطة كهرباء عدن الجديدة ال( ٥٠٠)  للمؤسسة العامة لكهرباء عدن   . وذلك بناء على توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور
منذ يوم و 6 ساعات و 5 دقائق
اذا كان الحسن ابن صباح هو زعيم الحشاشين الأول فإن زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله هو زعيم الحشاشين حاليا فالرجل الذي ينصب نفسه كزعيم لما يسمى بالمقاومة والجهاد يدير مافيا دولية لتجارة الحشيش والمخدرات وهذه المافيا تنشط في قارات ودول مختلفة في العالم وتتجاوز أرباحها
منذ يوم و 6 ساعات و 47 دقيقه
ذكرت وسائل إعلام ألمانية،اليوم الجمعة، أن ما لا يقل عن 14 شخصا أصيبوا بجروح بينهم اثنان في حالة خطيرة، جراء هجوم يشتبه أنه بسلاح أبيض على حافلة في مدينة لوبك بشمال البلاد. وكانت الشرطة في ولاية شلسفيغ هولشتاين التي تقع بها لوبك قد أوردت في وقت سابق على تويتر أن هناك انتشارا
منذ يوم و 6 ساعات و 49 دقيقه
اتهم وزير الخارجية خالد اليماني مسؤولاً أممياً بإدخال سياسيين بطائرات الأمم المتحدة الى العاصمة صنعاء بطريقة غير شرعية. وقال اليماني إن الحكومة ارتكبت خطأ عندما سمحت لعمليات الأمم المتحدة أن تذهب مباشرة إلى صنعاء بدلا من أن تكون وجهتها الأولى عدن لإنهاء إجراءات الجوازات
منذ يوم و 6 ساعات و 53 دقيقه
قال الباحث والفلكي الكويتي عادل السعدون” إن يوم الجمعة الموافق 27 يوليو الجاري سيشهد أطول خسوف كلي للقمر خلال قرن عندما يكون بدرا، إذ يدخل في ظل الأرض ويتغير لونه إلى البرونزي”. وأضاف السعدون، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الخميس” إن ظروف الخسوف

اليماني يوجه أتهاماً خطيراً لمسؤول أممي
الرئيس هادي : تداعيات الحرب الانقلابية للمليشيا الحوثية ألحقت اضراراً جسيمة باليمن
منظمة العفو الدولية تتهم الإمارات بتعذيب محتجزين في شبكة من السجون السرية بجنوب اليمن
دعوات جنوبية لطرد #طارق_عفاش من عدن
اخبار تقارير
 
 

ماذا وراء التحرك الدولي المطالب بفتح مطار صنعاء(تقرير)

عدن بوست -مسندللأنباء: الجمعة 11 أغسطس 2017 09:34 مساءً

يحشد المجتمع الدولي أجندته لإنقاذ المليشيا الانقلابية في اليمن، في اطار الدعم الانساني والاغاثي، من خلال متابعته الحثيثة على فتح مطار صنعاء الدولي اخاضع لسيطرة المليشيا.
 
ويأتي التحرك الدولي في الوقت الذي تعاني منه المليشيا وضعا مرتبكا في صفوف مقاتليها بمختلف الجبهات، حيث تمكنت قوات الجيش الوطني من الحاق الهزائم بصفوف المليشيا في جبهات تعز ونهم شرق العاصمة صنعاء ومأرب وايضا في مختلف جبهات الساحل الغربي لليمن في ميدي والمخا.
 
وبحسب مسند للأنباء الذي رصد تصريحات مسؤولي الأمم المتحدة والسفراء الدبلوماسيين المطالبة بفتح مطار صنعاء الدولي.
 
انقاذ للانقلابيين
حيث يرى مراقبون أن التحرك الدولي بالضغط على دول التحالف العربي والحكومة الشرعية بفتح مطار صنعاء في الوقت الراهن ليس إلا انقاذ للمليشيا وإرسال الدعم لها.
 
التحركات الدولية
دعا المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي المغلق منذ أكثر من عام، حيث وقال ولد الشيخ "‏أكرر النداء العاجل لضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي بأسرع وقت"، مضيفا: أن فتح المطار "خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين وتأمين المساعدات الإنسانية لهم".
 
وتأتي مطالبة المبعوث الأممي في الوقت الذي تجري فيه جولة مباحثات لإحياء عملية السلام في اليمن، التقى خلالها بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ومسؤولين آخرين.
 
وفرض التحالف العربي في أغسطس / آب 2016 حظرا على الرحلات من وإلى مطار صنعاء، بحجة العمليات العسكرية القريبة منه، قبل أن يستثني بعد ذلك الرحلات الأممية التي تحمل مواد إغاثية.
 
ويبعد مطار صنعاء نحو 55 كيلومترا عن أقرب نقطة معارك بين القوات الحكومية والحوثيين في بلدة "نهم" شرقي العاصمة.
 
ويستخدم اليمنيون للسفر إلى الخارج مطاري "عدن" (جنوب) وسيئون (شرق)، إضافة إلى منفذين بريين مع السعودية وسلطنة عمان.
 
سفير بريطانيا
طالب السفير البريطاني لدى اليمن سيمون شيركليف بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية والتجارية.وقال "إن هناك حاجة شديدة للاستجابة لأزمة اليمن، ومطار صنعاء مهم جدا للرحلات الإنسانية والتجارية".
 
وأضاف شيركليف أن نحو عشرة الاف يمني يموتون بسبب حالات صحية يمكن تجنبها بالسفر إلى الخارج، وذلك منذ إغلاق مطار صنعاء قبل عام، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات البريطانية هو ثاني أكبر مساهم في مناشدات الأمم المتحدة لأجل اليمن مؤكداً على ضرورة زيادة حجم الاستجابة.
 
مسؤول أممي
وقال منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماك غولدريك التحالف العربي  إن عاما كاملا من المعاناة مر على الشعب اليمني منذ إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات.
 
وطالب  المسؤول الاممي بفتح مطار صنعاء وإنهاء حصار الشعب اليمني، كما دعت 15 منظمة إغاثة أمس الأربعاء أطراف الصراع اليمني لإعادة فتح المطار، قائلة إن إغلاقه منذ عام عطل وصول المساعدات ومنع آلاف المرضى من السفر للخارج لتلقي علاج قد ينقذ حياتهم.
 
يشار إلى أن مطار صنعاء يسمح لعدد قليل من طائرات الأمم المتحدة باستخدامه، ويقول التحالف إن إغلاق مطار صنعاء ضروري لمنع تهريب الحوثيين وقوات صالح الأسلحة.
 
منظمات إغاثية
وذكر بيان وقعت عليه المنظمات -ومنها لجنة الإغاثة الدولية ومجلس اللاجئين النرويجي- أن الإغلاق الرسمي لمطار صنعاء لمدة عام يحاصر فعليا ملايين اليمنيين ويمنع حرية حركة السلع التجارية والإنسانية.
 
ونقل البيان عن الأمم المتحدة تقديرات بأن سبعة آلاف يمني كانوا يخرجون من البلاد عن طريق صنعاء سنويا للعلاج قبل الصراع، وأشار إلى إن عدد من يحتاجون لرعاية صحية لإنقاذ حياتهم الآن بلغ نحو عشرين ألف يمني على مدى العامين الماضيين بسبب العنف.
 
وذكرت المنظمات الإغاثية أن اليمنيين الذين ينتظرون علاجا في الخارج من حالات حرجة يتعين عليهم الآن إيجاد مسارات بديلة لمغادرة البلاد، وتشمل التنقل بسيارة لمدد بين عشر ساعات وعشرين ساعة إلى مطارات أخرى عبر مناطق يحتدم فيها القتال.
 
وقال المجلس النرويجي للاجئين إن آلاف اليمنيين توفوا بسبب عدم تمكنهم من السفر للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة إثر تعطيل المجال الجوي اليمني من قبل التحالف العربي، وبالتالي إغلاق مطار صنعاء، وقال إن عدد هؤلاء فاق قتلى الضربات الجوية.
 
وذكر المجلس أن بيانات وزارة الصحة في صنعاء أفادت بوفاة عشرة آلاف يمني بسبب الظروف الصحية، إذ كانوا يسعون للحصول على العلاج في الخارج، وأوضح أن هذا العدد يتجاوز عدد القتلى بفعل الهجمات الذي يقارب تسعة آلاف شخص، وفق تعبير المجلس.
 
موقف التحالف
دعا تحالف دعم الشرعية في اليمنالأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "سخرنا كافة الإمكانات لوصول رحلات الإغاثة للمطارات اليمنية". مشيرا إلى أنه تم إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية بسبب ممارسات ميليشيات الحوثي.
 
الأمم المتحدة.. تهرب من المسؤولية
وفي سياق ذلك أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن اخلاء  مسؤوليتها تجاه مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي وصالح الإنقلابية.
 
وقالت الأمم المتحدة "إنها لا تتحمل مسؤولية إدارة وفتح مطار صنعاء، وحملت أطراف النزاع في اليمن المسؤولية".، في موقف اعتبره مراقبون أنه تهرب من المسؤولية، لما يشير أن المليشيا قد تستخدم المطار في الاغراض العسكرية وتهريب الأسلحة.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
اتهم وزير الخارجية خالد اليماني مسؤولاً أممياً بإدخال سياسيين بطائرات الأمم المتحدة الى العاصمة صنعاء بطريقة غير شرعية. وقال اليماني إن الحكومة ارتكبت خطأ عندما
المزيد ...
أحكم الجيش الوطني، بإسناد من التحالف العربي أمس (الخميس)، سيطرته على سلاسل جبال العبد والوسط الإستراتيجية، وقرية مزهر والسد المائي الذي يغذي مركز مديرية باقم في
المزيد ...
طالب زعيم جماعة الحوثي عبدالملك بدرالدين الحوثي بجمع إيرادات النفط والغاز في محافظات مأرب وشبوة وحضرموت وتوريدها إلى البنك المركزي في صنعاء الخاضع لسيطرته. وأوضح
المزيد ...
اكد الرئيس عبدربه منصور هادي ،ان تداعيات الحرب الانقلابية للمليشيا الحوثية المدعومة من إيران ألحقت اضراراً جسيمة باليمن وطناً ومجتمعاً والتي طالت تداعياتها
المزيد ...
أفرجت جماعة الحوثي، أمس الأول الخميس، عن مواطن فرنسي اختطفته عام 2016 واتهم الجماعة التي تسيطر على صنعاء بتعذيبه بشتى صنوف الانتهاكات. وأعلنت السلطات المحلية في مأرب
المزيد ...
كشف مصدر في الرئاسة اليمنية لـ«عكاظ» عن ضغوط دولية تمارس على الأطراف اليمنية للعودة إلى طاولة التفاوض أواخر يوليو الجاري أو عقب إجازة عيد الأضحى. وقال المصدر
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
اذا كان الحسن ابن صباح هو زعيم الحشاشين الأول فإن زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله هو زعيم الحشاشين حاليا
بعد اكثر من اسبوعان على اعتصام أبناء المهرة تم توقيع محضر اتفاق بين السلطة المحلية وقيادة التحالف ممثلا
مطلعُ السبعينات , كنت طفلا في العاشرةِ من عمري , أقفُ مع تباشير الصباح , أمامَ سكن مدير جهاز أمن الثورة محمد
فجر الأربعاء ظهر بيان على موقع وزارة الداخلية اليمنية باسم الوزير أحمد الميسري وهو بيان غير مستغرب في ظل
تقارير وبيانات لهيئات ومنظمات دولية ولجان وتحقيقات صحفية في كبريات الصحف العالمية تضرب الامارات وادواتها
المبعوث الدولي الذي عاد مؤخرا إلى محافظة عدن بعد إحاطة خبيثة لمجلس الامن تعمد فيها الوقوف علانية إلى صف
اليوم اتصل بي العزيز "منير اليافعي" ابو اليمامة وقال لي ايش رايك تجي معنا معزومين"غداء" عند مدير دائرة شئون
يعتقد الكثيرون أن معنى السجن السري هو المُعتقل الذي لايعرف مكانه أحد ويكون مخفي بعيد عن الأعين، إما في أماكن
إن الثروة الحقيقية في أي مجتمع من المجتمعات تكمن بالدرجة الأولى في ثروته البشرية الكمية والنوعية، الواعية
تعد الالغام من أخطر مخلفات الحروب ذلك لأنها تظل تحصد أرواح البشر وتحولهم إلى قتلى وجرحى باعاقات دائمة وتظل
اتبعنا على فيسبوك