من نحن | اتصل بنا | الأحد 22 أكتوبر 2017 11:57 مساءً
منذ 10 ساعات و 51 دقيقه
انطلقت صباح هذا اليوم حملة القضاء على الربط العشوائي  في مديرية التواهي بقيادة نائب مدير عام المنطقة الأولى  أ. سالم الوليدي وحضور كل من مشرف لجان أحياء المديرية أ. علي أحمد النمري و مشرف أحياء التواهي أ. عبدالعزيز عبدالقوي ورئيس حي حجيف أ. محسن عبادي  وبدأت الحملة في
منذ 11 ساعه و 4 دقائق
وجهت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد اتهامات خطيرة هي الاول من نوعها بحق وزير في الحكومة ، بسبب مخالفات جسيمة ارتكبها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشيخ حسين حازب من خلال قيامه باصدار  قرارات بمنح تراخيص جديدة لجامعات اهلية وكليات وبرامج بالمخالفة لللقانون
منذ 11 ساعه و 9 دقائق
اعادت قوات الجيش الوطني في اللواء الرابع مشاه جبلي بلج عملية التمركز وتأمين الجبال والمرتفعات الاستراتيجية الواقعة اطراف مديريتي طور الباحة والمقاطرة غربي المحافظة. ونفذت قوات الجيش هذه الخطوة مسنودة بالمقاومة الشعبية من قبائل الصبيحة تحسبا لأي هجوم قد تنفذه المليشيا
منذ 11 ساعه و 9 دقائق
قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن ممارسات الحرس الثوري الإيراني هي سبب عدم الاستقرار في اليمن والمنطقة وسوريا". واضاف تيلرسون، في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بالرياض، إنه ناقش مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان
منذ 11 ساعه و 9 دقائق
أكد مشائخ قبيلة مراد في محافظة مأرب - شرق اليمن - وقوفها الكامل مع السلطة المحلية والحكومة اليمنية في المحافظة . جاء ذلك في اجتماع موسع اليوم ضم كبار مشائخ القبيلة بحضور اللواء سلطان العرادة محافظة المحافظة للوقوف على المستجدات الأخيرة في المدينة وحادثة الإثنين الماضي أمام

كيف أسس "صالح" للحرب باليمن؟
مهرجان "ساحة العروض " .. قلب كل التوقعات واخرص جميع الألسن!
الجنوبيون يتشتتون في ثلاث ساحات إحتفالية بمناسبة ذكرى اكتوبر في عدن
الإنترنت في اليمن بلا دفاعات إلكترونية
اخبار تقارير
 
 

ماذا وراء التحرك الدولي المطالب بفتح مطار صنعاء(تقرير)

عدن بوست -مسندللأنباء: الجمعة 11 أغسطس 2017 09:34 مساءً

يحشد المجتمع الدولي أجندته لإنقاذ المليشيا الانقلابية في اليمن، في اطار الدعم الانساني والاغاثي، من خلال متابعته الحثيثة على فتح مطار صنعاء الدولي اخاضع لسيطرة المليشيا.
 
ويأتي التحرك الدولي في الوقت الذي تعاني منه المليشيا وضعا مرتبكا في صفوف مقاتليها بمختلف الجبهات، حيث تمكنت قوات الجيش الوطني من الحاق الهزائم بصفوف المليشيا في جبهات تعز ونهم شرق العاصمة صنعاء ومأرب وايضا في مختلف جبهات الساحل الغربي لليمن في ميدي والمخا.
 
وبحسب مسند للأنباء الذي رصد تصريحات مسؤولي الأمم المتحدة والسفراء الدبلوماسيين المطالبة بفتح مطار صنعاء الدولي.
 
انقاذ للانقلابيين
حيث يرى مراقبون أن التحرك الدولي بالضغط على دول التحالف العربي والحكومة الشرعية بفتح مطار صنعاء في الوقت الراهن ليس إلا انقاذ للمليشيا وإرسال الدعم لها.
 
التحركات الدولية
دعا المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي المغلق منذ أكثر من عام، حيث وقال ولد الشيخ "‏أكرر النداء العاجل لضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي بأسرع وقت"، مضيفا: أن فتح المطار "خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين وتأمين المساعدات الإنسانية لهم".
 
وتأتي مطالبة المبعوث الأممي في الوقت الذي تجري فيه جولة مباحثات لإحياء عملية السلام في اليمن، التقى خلالها بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ومسؤولين آخرين.
 
وفرض التحالف العربي في أغسطس / آب 2016 حظرا على الرحلات من وإلى مطار صنعاء، بحجة العمليات العسكرية القريبة منه، قبل أن يستثني بعد ذلك الرحلات الأممية التي تحمل مواد إغاثية.
 
ويبعد مطار صنعاء نحو 55 كيلومترا عن أقرب نقطة معارك بين القوات الحكومية والحوثيين في بلدة "نهم" شرقي العاصمة.
 
ويستخدم اليمنيون للسفر إلى الخارج مطاري "عدن" (جنوب) وسيئون (شرق)، إضافة إلى منفذين بريين مع السعودية وسلطنة عمان.
 
سفير بريطانيا
طالب السفير البريطاني لدى اليمن سيمون شيركليف بإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات الإنسانية والتجارية.وقال "إن هناك حاجة شديدة للاستجابة لأزمة اليمن، ومطار صنعاء مهم جدا للرحلات الإنسانية والتجارية".
 
وأضاف شيركليف أن نحو عشرة الاف يمني يموتون بسبب حالات صحية يمكن تجنبها بالسفر إلى الخارج، وذلك منذ إغلاق مطار صنعاء قبل عام، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات البريطانية هو ثاني أكبر مساهم في مناشدات الأمم المتحدة لأجل اليمن مؤكداً على ضرورة زيادة حجم الاستجابة.
 
مسؤول أممي
وقال منسق الشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماك غولدريك التحالف العربي  إن عاما كاملا من المعاناة مر على الشعب اليمني منذ إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات.
 
وطالب  المسؤول الاممي بفتح مطار صنعاء وإنهاء حصار الشعب اليمني، كما دعت 15 منظمة إغاثة أمس الأربعاء أطراف الصراع اليمني لإعادة فتح المطار، قائلة إن إغلاقه منذ عام عطل وصول المساعدات ومنع آلاف المرضى من السفر للخارج لتلقي علاج قد ينقذ حياتهم.
 
يشار إلى أن مطار صنعاء يسمح لعدد قليل من طائرات الأمم المتحدة باستخدامه، ويقول التحالف إن إغلاق مطار صنعاء ضروري لمنع تهريب الحوثيين وقوات صالح الأسلحة.
 
منظمات إغاثية
وذكر بيان وقعت عليه المنظمات -ومنها لجنة الإغاثة الدولية ومجلس اللاجئين النرويجي- أن الإغلاق الرسمي لمطار صنعاء لمدة عام يحاصر فعليا ملايين اليمنيين ويمنع حرية حركة السلع التجارية والإنسانية.
 
ونقل البيان عن الأمم المتحدة تقديرات بأن سبعة آلاف يمني كانوا يخرجون من البلاد عن طريق صنعاء سنويا للعلاج قبل الصراع، وأشار إلى إن عدد من يحتاجون لرعاية صحية لإنقاذ حياتهم الآن بلغ نحو عشرين ألف يمني على مدى العامين الماضيين بسبب العنف.
 
وذكرت المنظمات الإغاثية أن اليمنيين الذين ينتظرون علاجا في الخارج من حالات حرجة يتعين عليهم الآن إيجاد مسارات بديلة لمغادرة البلاد، وتشمل التنقل بسيارة لمدد بين عشر ساعات وعشرين ساعة إلى مطارات أخرى عبر مناطق يحتدم فيها القتال.
 
وقال المجلس النرويجي للاجئين إن آلاف اليمنيين توفوا بسبب عدم تمكنهم من السفر للحصول على الرعاية الطبية المتخصصة إثر تعطيل المجال الجوي اليمني من قبل التحالف العربي، وبالتالي إغلاق مطار صنعاء، وقال إن عدد هؤلاء فاق قتلى الضربات الجوية.
 
وذكر المجلس أن بيانات وزارة الصحة في صنعاء أفادت بوفاة عشرة آلاف يمني بسبب الظروف الصحية، إذ كانوا يسعون للحصول على العلاج في الخارج، وأوضح أن هذا العدد يتجاوز عدد القتلى بفعل الهجمات الذي يقارب تسعة آلاف شخص، وفق تعبير المجلس.
 
موقف التحالف
دعا تحالف دعم الشرعية في اليمنالأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "سخرنا كافة الإمكانات لوصول رحلات الإغاثة للمطارات اليمنية". مشيرا إلى أنه تم إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية بسبب ممارسات ميليشيات الحوثي.
 
الأمم المتحدة.. تهرب من المسؤولية
وفي سياق ذلك أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن اخلاء  مسؤوليتها تجاه مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة مليشيات الحوثي وصالح الإنقلابية.
 
وقالت الأمم المتحدة "إنها لا تتحمل مسؤولية إدارة وفتح مطار صنعاء، وحملت أطراف النزاع في اليمن المسؤولية".، في موقف اعتبره مراقبون أنه تهرب من المسؤولية، لما يشير أن المليشيا قد تستخدم المطار في الاغراض العسكرية وتهريب الأسلحة.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
نشرت صحيفة الشرق الأوسط لعددها اليوم عن طرح ولد الشيخ على الرئيس عبدربه منصور هادي يوم السبت مبادرة للحل اليمني.. وقال عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء وزير
المزيد ...
حذرت دراسة من خطر تمدد تنظيم القاعدة إلى الحدود اليمنية السعودية في ظل حرب على الارهاب وصفتها ب(غير الجدية) وأدت إلى انسحاب للقاعدة بكامل عتادها العسكري من المناطق
المزيد ...
كانت خطته بسيطة وذكية بشكل لا يصدق: معلومة صغيرة مضللة يتم تمريرها، ثم ضربة جوية خاطفة وينتهي كل شيء، ويتخلص الرئيس "غريب الأطوار" من قائد جيشه النافذ ومنافسه الرئيس
المزيد ...
في إحتفال جماهيري حاشد تقاطر الألاف إلى ساحة الحرية والإستقلال "ساحة العروض بخور مكسر عدن " تلبيا لدعوات الحراك الجنوبي بكل فصائله والمقاومة الجنوبية ،والتي حملت
المزيد ...
رغم الإمكانات الهائلة والأموال التي استطاع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الحصول عليها من الدول المانحة في المؤتمر المنعقد في جنيف أواخر أبريل الماضي
المزيد ...
تحول الاحتفاء بذكرى ثورة 14 أكتوبر 1963م، ضد الاستعمار البريطاني، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، الى استعراض للقوة العسكرية للاطراف المتصارعة في، لارهاب حلفائها
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
على المجلس الانتقالي الجنوبي ان يسارع خطاه الاعلامية البطيئة للانتصار للاعلام الجنوبي التاريخي وإعادة
ابحثوا معنا عن الحب اين ذهب و اين أختفى بعد ان هرب من بين اضلاعنا و توارى عن مشاعرنا و تركنا كالعراء في صحراء
عندما نذهب إلى السينما، فإنه مهم لنا أن نطالع الـ«تريلر»، أو العرض الدعائي للفيلم، مهم لنا أن نعرف اسم
يوم 11 سبتمبر الماضي، مررت في نيويورك وكانت تجري هناك انتخابات محلية .. وكان إلى جانبي شاب يمني يتحدث في
إلى السيد شلال شايع مدير أمن العاصمة عدن *على خلفية الإجراءات الأمنية مؤخرا واعتقال قيادات المجتمع المدني
وحده "هادي" من يستطيع قلب كل المعادلات ووقف هذه المشاريع الشخصية والآثمة .. وحده يستطيع قلب الطاولة على رؤوس كل
مما لا شك فيه , بعد حرب 94م , أن الرئيس المخلوع " علي عبدالله صالح " , قد أسس في الجنوب قاعدة راسخة له . بناها بمن
احتفلت سفارة اليمن في لندن اليوم الجمعة بالذكرى الرابعة والخمسين لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة . وكانت
منذ عودة قيادات ” المجلس الانتقالي الجنوبي ” إلى مدينة عدن مؤخرا شنت قوات الحزام الأمني حملات أمنية
في 14 أكتوبر من عام 1963م استطاع الثوار في الجنوب هزيمة أكبر أمبراطورية آنذاك هي( بريطانيا) والتي كانت توصف
اتبعنا على فيسبوك