من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 13 ديسمبر 2017 05:56 مساءً
منذ دقيقتان
أفادت وكالة إنترفاكس الروسية نقلاً عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو علقت الوجود الدبلوماسي في اليمن وأن أفراد بعثتها غادروا البلاد بسبب الوضع في العاصمة صنعاء.   وأعلنت الخارجية أن السفير الروسي لدى اليمن وبعض الدبلوماسيين سيعملون من
منذ 3 دقائق
بمقتله في 4 كانون أول/ديسمبر الحالي، فتحت دماء الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، الباب على مصراعيه لطي صفحة عصيبة من تاريخ التحالفات السياسية والعسكرية، وترقب لتحالفات جديدة ترسم خارطة صراع جديد. ومنذ اندلاع الثورة الشعبية ضد صالح، عام 2011، تشتت المشهد اليمني في
منذ 21 ساعه و 22 دقيقه
في واقعة أثارت علامات استفهام كبرى، قامت دولة روسيا الاتحادية بإجلاء رعاياها وموظفي قنصليتها بالعاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء، عبر طائرة أممية.   وأعلنت روسيا تعليق وجودها الدبلوماسي في اليمن، وذلك للمرة الأولى منذ اقتحام الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014م، وما تلاه من
منذ يوم و ساعه و 10 دقائق
لقي قيادي حوثي مصرعه في معارك الساحل الغربي لمحافظة الحديدة السبت الماضي. وقالت مصادر محلية لـ"الصحوة نت" إن القيادي الحوثي / عدنان علي صغير دهشوش/ قتل في المعارك التي دارت في الساحل الغربي حيث كان يقود عدد من الكتائب الحوثية. وأضافت المصادر لـ"الصحوة نت" أن /عدنان دهشوش/ قتل
منذ يوم و ساعه و 28 دقيقه
نعي إصلاح عدن الشيخ فائز فؤاد عضو هيئة الشورى المحلية و إمام وخطيب مسجد عبد الرحمن بن عوف في المدينة التقنية بمديرية المنصورة في عملية اغتيال نالته أمام منزله بست طلقات غادرة ظهر اليوم. كما طالب الإصلاح في بيان تلقى "عدن بوست" نسخة منه الأجهزة الأمنية بالاضطلاع بدورها في

لماذا أغلقت روسيا سفارتها في صنعاء؟
رويترز.... الساعات الأخيرة في حياة الرئيس اليمني السابق صالح
أهم وأبرز قيادات حزب صالح تسارع لمبايعة الحوثي (الاسماء)
كشف المستور في أسباب تعزية "الإنتقالي الجنوبي" لنجل صالح
مقالات
 
 
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 11:12 مساءً

جغرافيا حية!

فيصل على

ما إن تستجمع قواك بعد يوم طويل من الذهاب في كل الطرق المؤدية إلى المجهول، تعود إلى عزلتك المفضلة عن العالم، تلتقط بعض الصور وشيئا من أنفاسك، ورغيف خبز مجمد في الفريزر، ليس لذيذا بما يكفي لتناوله لكن الكسل ألذ، يزعجونك برسائل لا تحمل قيمة أو معنى فتصمت محتسبا أجر اللاغضب، وتأوي إلى فراشك حيث تتوزع كافة المهام على جوانبه..

 

تقفز إلى ذهنك أعمال الغد، الخارطة الإلكترونية التي ستمضي بعدها الصباح ترتسم في ذهنك الآن مع تفاصيل الصوت الصادر  عن نظام الخرائط، تتذكر وأنت ترسم خارطة الوطن في الزمن الماضي بالقلم الرصاص وتوزع ألوانها الحمراء والزرقاء والصفراء كما وضعت في مقرر الجغرافيا الميت.. سبحان من يهدي إلى إحياء الخرائط وهي رميم..

 

الجغرافيا لم تكن يوما ما ميته إلا أن تلك الكتب أُريد لها الموت، حتى لا يرتبط الواقع بالخرائط ولا ترتبط حركة الناس وفقا لقواعد الجغرافيا، مع أنهم يذهبون ويأتون وفقا لخرائط ذهنية مرسومة في العقل الباطن..

 

تتيح لك خرائط الثري دي رؤية العالم زنقة زنقة دار دار، تتفحص المنازل في الطرف الأخر من العالم تنظر إلى الشرفات وتدرك أن غيرك ينظرون عن بعد إلى داخل تلك الغرف متجاوزين الجدران الهشة أمام الأشعة الحمراء، لم يعد هناك خصوصية لأحد، ولا حتى لأولئك النفر الذين يمارسون الحياة والحب في الظلمة، مادام أن في عروقهم يسري الدم، وفي أيديهم هواتف ذكية، فمقاسات ملابسهم الداخلية باتت معروفة لمصممي الملابس، وراسمي السياسيات، وبائعي الفيتامينات المكملة المدركين أن الأجواء الحارة والباردة على مستوى العالم تمكنهم من تسويق فيتامينات دي3 التي تمنح المغفلين تعويضا عن أشعة الشمس.

 

لم يعد بعد اليوم العالم قرية صغيرة، فالقرية مترامية الأطراف ويصعب على الثيران حرث أراضي الفلاحين كلها في ساعة واحدة، لقد تحول العالم إلى مزرعة صغيرة تكفي أن يحرثها ثور أشعب في ساعة واحدة، وفي الساعة الأخرى يقوم بتلقيح كل أبقار المزرعة على دفعة واحدة آليا، أو على دفعات دون ملل، فالكثرة صارت محفزة كما تقول دراسات" 3 سم".

 

 لله في خلقه شؤون، وللسحب أيضا عيون تهمي طوال الليل المكتظ بقصص المستقبل، حيث لا ماضي هناك ولا ذكريات، ومع توسع ذاكرة الخزن بشكل يفوق الخيال، لكن ثمة معلومة غير منضبطة تقول كلما اتسعت الذاكرة ضاعت ملفات الأحداث.

 

ما بال هذه الثقوب السوداء قد انتقلت من المجرة إلى السرير! (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) هكذا يقول الله، ويحدثك الكون أن الثقوب السوداء تملأ هذا الكون والسرير أيضا.

 

يحارب تجار الدنيا بتجار الأديان المزيفة على رقعة واسعة من هذا العالم، الدماء تسيل وأكثر منها يسيل لعاب الفجار، فكل قتيل عندهم فرصة، وكل قاتل فرصة، فهذا العالم يتجه إلى قعر الجحيم بحثا عن الفرص القذرة، يسمح هؤلاء التجار بمحو مدن الصفيح والتراب والخشب من على الخارطة، إذ أنه لا يوجد لتلك المدن الفقيرة خرائط تقريبية، كما هو حال مدن الأبراج العالية، مازالت مدن المعدمين بلا عناوين واضحة، فلذا محوها من منظومة الخرائط متاح للغاية، يهتز العالم من إنفجار "طماشة" بجوار ناطحة، لكنه لا يتحرك لإنفجار هيروشيما من جديد، فكل خرائط الفقراء تشبه هيروشيما، وكل الفقراء في هذا العالم يابانيون قدماء قصار القامات وقبيحة وجوههم "شورت أند أجلي" ..النساء والأطفال والكلاب المشردة على حد سواء.

 

بعد قليل تشرق الشمس وتعمل الخرائط ثانية وتصدر أصواتها بكل اللغات الحية، ثمة نسخة عربية من أصوات تلك الخرائط، لكنها تبدو غبية كغباء ترجمة القصائد الإغريقية إلى لغة الضاد.

 

ما دمنا لا نعلم الغيب فلتأخذنا الجغرافيا إلى هناك.. من يدري ربما نجد أنفسنا.. لكن هذا ليس مضمونا البتة بعد عناء يوم ممل كسابقه.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
قرأنا بيان نعي لك في والدك بعد مقتله على يد مجهولين اسال الله ان يعظم لكم الاجر. ليس مطلوبا منك ان تعتلي صهوة
أفرزت تداعيات مقتل الرئيس السابق تطورات متلاحقة ، وولدت حالة من الغضب الشعبي من الحوثيين ، وتوحد اليمنيين
نموذج 1 في حفل تسليم السلطة من الرئيس الراحل علي عبدالله صالح إلى الرئيس عبدربه منصور هادي، يوم الاثنين 27
ماهي القيمة الأخلاقية لشهادة على تاريخ رجل مات واقفا؟ من الذي يملك العاطفة الكافية لمحاكمة نهاية بطولية وفقا
تسليم المؤتمر الشعبي العام أكبر أحزاب البلاد إلى الحركة الحوثية الإرهابية كارثة، من لا يدركون عواقب الأمور
بعد مقتل الرئيس السابق صالح يرحمه الله، يوم أمس ، أطل زعيم الحوثيين عبد الملك ليقول للناس، أنه يوم تاريخي
لو قتل الرئيس علي عبد الله صالح قبل خمسة أيام لكان دمه في رقبة التحالف والحكومة الشرعية، لكنه قتل من قبل
يتساءل الجميع ؟  هل كانت صنعاء خالية تماما من أي لواء من ألوية الحرس الجمهوري ؟    هل كانت تخلو من
مساء الأحد اتصل بي صديق من صنعاء، وهو ابن إحدى القيادات المقربة من الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح. قال
لا أظن أن حكومتنا الشرعية ستقبل بأن يتحول المخلوع علي عفاش إلى بطل قومي ومنقذ للشعب اليمني بقضائه على عصابة
اتبعنا على فيسبوك