من نحن | اتصل بنا | الخميس 21 يونيو 2018 08:51 مساءً
منذ 3 ساعات و 44 دقيقه
إفتتح معالي وزير النقل صالح أحمد الجبواني يرافقة كلا من وكيل وزارة النقل لقطاع الشؤون البحرية والموانئ علي محمد الصبحي ومستشار الوزير صالح الوالي صباح اليوم الخميس العمل في مبنى وزارة النقل الجديد في العاصمة المؤقتة عدن بمديرية خور مكسر حيث أكد وزير النقل أن إفتتاح المبني
منذ 4 ساعات و 15 دقيقه
قال مصدر بمحافظة تعز أن مطلوبا أمنيا يدعى ميثاق العاقل سلم نفسه إلى الشرطة العسكرية بالمحافظة ، على خلفية تورطه بمقتل جنديين بعد يومين من توقيف قائد اللواء170دفاع جوي.   ووفقا للمصدر فالمتهم سلم نفسه للشرطة العسكرية واللجنة المكلفة بإنهاء التوتر بين قوات الحماية الرئاسية
منذ 4 ساعات و 25 دقيقه
قالت البحرية الإيرانية، إنها أرسلت حاملة مروحيات ومدمرة في مهمة إلى خليج عدن ومضيق باب المندب، على سواحل اليمن، وذلك بالتزامن مع التدهور الذي تعيشه الميليشيات الحوثية المدعومة من طهران في معركة الحديدة ضد القوات اليمنية المشتركة، بدعم وإسناد من التحالف العربي بقيادة
منذ 4 ساعات و 28 دقيقه
نهبت مليشيا الحوثي الإرهابية، الحاويات المتوقفة في ميناء الحديدة وكافة محتوياتها من مواد غذائية وسيارات وغيرها من محتويات. وطبقا لمصدر امني، أن مليشيا الحوثي الإرهابية، استولت على شحنة من السيارات التابعة لأحد التجار والتي كانت متواجدة في ميناء الحديدة وقامت بتوزيعها
منذ 4 ساعات و 31 دقيقه
قالت دولة الامارات العربية المتحدة بأن السلطات اليمنية تسيطر على أنظمة الحكم والمحاكم والسجون المحلية والمركزية بالكامل.   جاء ذلك على لسان بعثتها الدائمة في العاصمة السويسرية جنيف في سلسلة تغريدات نشرتها على حسابها الرسمي في تويتر.   ونفت البعثة أن قامت دولة الامارات

البنك المركزي ينهي إجراءات العمل بالوديعة السعودية ويضبط سعر الدولار المحدد بـ381
تفاصيل صفقة دولية للإفراج عن وزير الدفاع وقيادات عسكرية جنوبية بينها شقيق الرئيس هادي
من يقتل ويخطف شيوخ وخطباء وأئمة مساجد عدن ؟!
مقتل أحد شيوخ بكيل بينما كان يقود كتيبة حوثية بالحديدة "صورة"
مقالات
 
 
الاثنين 04 يونيو 2018 10:47 مساءً

بعيدا عن السياسية قريبا منكم.. الدكتور عبد السلام الجوفي انموذجا

محمد مصطفى العمراني

قليلون ممن يتقلدون وظائف كبيرة في العمل الرسمي والسياسي ثم يتركون هذا العمل في قمة عطائهم للتفرغ للعمل الخيري والمدني أو التعليمي والتربوي .

هناك نماذج قليلة في العالم العربي يمكن ان يشكل الرئيس السوداني الأسبق سوار الذهب الانموذج الابرز والمشرق في هذا الإطار كذلك فعلها مؤخرا الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي وجسد التداول السلمي للسلطة لكن ميزة سوار الذهب انه جنرال عسكري ترك السلطة في زمن تحجر فيه الكثير من الزعماء العرب فوق الكراسي وحينها كسر سوار الذهب هذا الواقع السائد وسلم السلطة للمدنيين السودانيين بعد ان انجز الدستور وقدمه للشعب السوداني وعاد ليعمل في المجال الخيري من خلال " منظمة الدعوة الإسلامية " يبني المدارس والمساجد والمستشفيات ويحفر الآبار ويكفل الأيتام ويطعم الجياع  انجازات كبيرة حققتها هذه المنظمة في أفريقيا منذ تولاها سوار الذهب .

من وجهة نظري تشجيع السياسي على ترك السياسية والعودة للعمل المدني والخيري أمر في غاية الأهمية حتى تدرك الشخصيات العامة أن العمل المدني والخيري والتربوي يستحق منها تركي الكرسي الفخم في الدولة ومغادرة المنصب البارز في الحزب بل هو قرار مصيري يضع هذه الشخصيات في سجل الخالدين ويضاعف ارصدتها في خدمة أمتها وبلدها ويكسبها المتعة والسعادة بعيدا عن المماحكات والمكايدات وفن الممكن والحرب الباردة التي تجري وراء الكواليس والصراع المحتدم خلف الستار .

كما أن ترك العمل السياسي ليس نهاية العالم بل قد يكون بداية عهد جديد من الانطلاق والتألق والتميز والإبداع .

على الصعيد الشخصي ترددت كثيرا في الكتابة عن مسئول  يمني سابق صار منذ سنوات يغرد خارج سرب المكايدات السياسية والمزايدات الحزبية فبعد أن تقلد منصب وزير في الدولة وقيادي بارز في الحزب الحاكم ترك كل هذا ورحل قبل أن تطلق المدافع قذائفها وقبل أن تندلع الحرب ليعمل خارج بلده بصمت وتفاني فيما ينفع الناس في مجال التربية والتعليم .

 ترددت في الكتابة عنه لشعوري أنني لن اوفيه حقه ولكنني بعد التردد الطويل قررت أن اتصالح مع ضميري واكتب عن الدكتور عبد السلام الجوفي الاكاديمي المخضرم ووزير التربية والتعليم السابق الذي ترك العمل السياسي والرسمي في اليمن منذ عام 2012م واتجه للعمل في " مكتب التربية العربي لدول الخليج " وهي من وجهة نظره الموسسة الرائدة و النموذج للعمل المشترك وما يزال مستمر وسعيد فيه ويخدم بلده اليمن من خلاله .

 ومن خلال هذا المكتب يبذل الدكتور الجوفي منذ 6 سنوات جهودا كبيرة في سبيل تطوير التعليم ومعالجة قضاياه ومشاكله حيث يشارك في الموتمرات والندوات ويقدم الأبحاث والرؤى والدراسات ويجد المتعة والسعادة في هذا العمل الذي هو بعيدا عن السياسة قريبا من الناس وخصوصا الأجيال الشابة وقد نفى مؤخرا أن يكون قد تم تعيينه في اي منصب رسمي كمت روجت بعض المواقع الإخبارية مؤكدا تفرغه التام للعمل التربوي .

ولا يختلف معي أحد ان معالجة قضايا التعليم والنهوض بواقعه يخدم الأجيال العربية ويبني الأمة باعتبار التعليم مفتاح النهضة والركيزة الأولى للتقدم والرقي وتجارب الشعوب والدول في هذا الإطار اكبر من أن تحصر  .

ولا يعني ابتعاد الدكتور الجوفي عن السياسة انه لا رأي له فيما يحدث بل له آراء ومواقف في كل الأحداث التي شهدتها اليمن فمن يتابع صفحته في الفيسبوك يجد أن قلب هذا الإنسان يعتصر ألما لما تعيشه اليمن من حروب ومآسي ولما يتعرض له الانسان اليمني من محن وكوارث وينشد السلام والاستقرار لوطنه حيث ينشر دوما رؤى ومقترحات ووجهات نظر في هذا السياق ولنقتطف للقراء على سبيل المثال ما كتبه بصفحته في 28 أبريل نيسان 2018م حيث وصف منشوره بأنه " وجهة نظر من خارج الصندوق "  قال :  " لم يعد لي اي ارتباط حزبي لكن هذا لا يلغي أن لي رأي في الأحداث :

لا يستطيع حزب الموتمر إنكار خلافاته  وتحديات حقيقية تهدد ليس حجمه لكن وجوده ولايستطيع حزب الإصلاح إنكار ازدواج  خطابه وفجوة التفكير بين القواعد والقيادة مالم تعالج  المشاكل البنيوية للأحزاب الكبيرة فإن كثير من التناقضات،  ازدواج المواقف والتحول من الاسترتيجيا إلى التكتيك سيكون عنوان دائم للمشهد كما هو حاصل اليوم كنوع من الهروب من مواجهة التحديات الحقيقية   وصناعة مبررات لإقناع القواعد بسلامة الموقف .والباقي عليكم... انتهى.

ومن وجهة نظري فما كتبه الدكتور الجوفي رغم قصره يلخص الواقع السياسي اليمني فهو ليس نقدا سياسيا مباشرا بقدر ما هو وجهة نظر مثقف ينظر للأحداث بنظرة بعيدة واستراتيجية .

شخص الأخطاء من وجهة نظره واقترح العلاج ولكن متى كان السياسي يستمع للمثقف والأكاديمي ؟!!

تحية للدكتور عبد السلام الجوفي ولكل من يسخر جهوده بتفاني واخلاص لخدمة بلده وأمته في اي مجال وميدان .


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
في قرية من قرى اليمن محافظة اب مخلاف العود وادي بنا ، قرية حضرية من جملة القرى التي عانت ما عانته جرى الحرب
شاركت في تغطية أخبار مظاهرات 2005 في صنعاء و التي اندلعت بعد جرعة سعرية نفذتها أجهزة السلطة ضد الشعب، خرج الناس
ثلاثة أعوام مضت على الرحيل، لكنها عجزت عن تغييبه خارج الوعي المجتمعي والذاكرة الجمعية، حيث مازال حضوره البهي
"ما قالوا من أجل صلاح؟" سؤال أمي المتكرر والموجع الذي لم أَجِد له إجابة! أحاول طمأنتها باستمرار وبأنك ستعانقها
اهتز عرش دثينة لموته، بل اهتزت اليمن كلها، فمحمد حسين عشال كان رجلاً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فلقد كان
قليلون ممن يتقلدون وظائف كبيرة في العمل الرسمي والسياسي ثم يتركون هذا العمل في قمة عطائهم للتفرغ للعمل
منذ حرب صيف 94 م وحتى اللحظة، لا تزال مسيرة الرئيس عبدربه منصور هادي العسكرية والسياسية مثاراً لتساؤلات
تعود ذكرياتي مع الرفيق والصديق العزيز عبدالرحمن شجاع إلى ما قبل حوالي 56 سنة . وذلك عندما قدمت إلى تعز قادماً
من سوء حظ اليمنيين في الوقت الحالي أن من يقرر مصيرهم أما يمنيين عديمي المسئولية يريدوا أن يستثمروا التدخل
تعجبت وأنا أقرأ التعليقات على مقابلة الوالد في " قناة سهيل "  قبل أيام من الإصرار من قبل البعض على  مطالبة
اتبعنا على فيسبوك