من نحن | اتصل بنا | الجمعة 20 يوليو 2018 07:52 مساءً
منذ 18 ساعه و 54 دقيقه
اذا كان الحسن ابن صباح هو زعيم الحشاشين الأول فإن زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله هو زعيم الحشاشين حاليا فالرجل الذي ينصب نفسه كزعيم لما يسمى بالمقاومة والجهاد يدير مافيا دولية لتجارة الحشيش والمخدرات وهذه المافيا تنشط في قارات ودول مختلفة في العالم وتتجاوز أرباحها
منذ 19 ساعه و 36 دقيقه
ذكرت وسائل إعلام ألمانية،اليوم الجمعة، أن ما لا يقل عن 14 شخصا أصيبوا بجروح بينهم اثنان في حالة خطيرة، جراء هجوم يشتبه أنه بسلاح أبيض على حافلة في مدينة لوبك بشمال البلاد. وكانت الشرطة في ولاية شلسفيغ هولشتاين التي تقع بها لوبك قد أوردت في وقت سابق على تويتر أن هناك انتشارا
منذ 19 ساعه و 38 دقيقه
اتهم وزير الخارجية خالد اليماني مسؤولاً أممياً بإدخال سياسيين بطائرات الأمم المتحدة الى العاصمة صنعاء بطريقة غير شرعية. وقال اليماني إن الحكومة ارتكبت خطأ عندما سمحت لعمليات الأمم المتحدة أن تذهب مباشرة إلى صنعاء بدلا من أن تكون وجهتها الأولى عدن لإنهاء إجراءات الجوازات
منذ 19 ساعه و 43 دقيقه
قال الباحث والفلكي الكويتي عادل السعدون” إن يوم الجمعة الموافق 27 يوليو الجاري سيشهد أطول خسوف كلي للقمر خلال قرن عندما يكون بدرا، إذ يدخل في ظل الأرض ويتغير لونه إلى البرونزي”. وأضاف السعدون، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الخميس” إن ظروف الخسوف
منذ 19 ساعه و 48 دقيقه
شهدت مؤسسة موانئ خليج عدن خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 ، نشاطاً مضطرداً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، والذي يعتبر معدل المناولة فيه الاكبر خلال ثمان سنوات الماضية.   وتشير الإحصاءات الرسمية الصادرة عن مؤسسة موانئ خليج عدن تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ)

اليماني يوجه أتهاماً خطيراً لمسؤول أممي
الرئيس هادي : تداعيات الحرب الانقلابية للمليشيا الحوثية ألحقت اضراراً جسيمة باليمن
منظمة العفو الدولية تتهم الإمارات بتعذيب محتجزين في شبكة من السجون السرية بجنوب اليمن
دعوات جنوبية لطرد #طارق_عفاش من عدن
عربي و دولي
 
 

«العدل الدولية» تنظر دعوى قطر ضد الإمارات و«دول المقاطعة» تتمرد!

عدن بوست -وكالات: الأربعاء 27 يونيو 2018 06:52 مساءً

بدأت «محكمة العدل الدولية» في مدينة لاهاي الهولندية، اليوم الأربعاء، أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية المقدمة من قطر ضد الإمارات.
وبثت المحكمة عبر موقعها الإلكتروني وقائع مباشرة لأولى جلساتها التي انطلقت في العاشرة صباحاً بتوقيت لاهاي، ومن المقرر أن تستمر حتى الواحدة ظهراً، على أن تعقد المحكمة على مدى 3 أيام جلسات استماع للطرفين للنظر في القضية واستبيان الأدلة، بحسب ما أوردت المحكمة في بيان.
واستهلت المحكمة اليوم بجلسة استماع لدولة قطر، ومن المقرر أن تستمع غداً جلسة استماع للإمارات، بينما ستعقد المحكمة الجمعة المقبل جلستي استماع لكليهما.
وتقدمت الدوحة في 11 يونيو الجاري بدعوى أمام المحكمة الدولية ضد الإمارات، اتهمت فيها أبوظبي بـ«ارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين؛ أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة إلى اليوم»، وذلك على خلفية الأزمة الخليجية التي اندلعت في 5 يونيو 2017، وقطعت بموجبها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصاراً.
وجاءت مقاطعة الرباعي العربي، بدعوى «دعم قطر للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى «فرض الوصاية على قرارها الوطني».
وبحسب حيثيات طلب قطر إلى المحكمة الدولية، فإن الإمارات هي «من قاد هذه الإجراءات (المقاطعة العربية)»، وهو الأمر الذي «يمثل انتهاكاً لالتزاماتها بموجب الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (CERD)».
ويدعو طلب قطر بأن «تأمر المحكمة الإمارات باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، من خلال وقف الإجراءات التمييزية وإلغائها واستعادة حقوق القطريين».
كما تطالب بـ«تقديم تعويض كامل، بما في ذلك التعويضات عن الأضرار التي لحقت بها بسبب انتهاكات الإمارات لاتفاقية القضاء على التمييز العنصري».
دول المقاطعة تتمرد على «ايكاو»
وبالتزامن مع جلسة «محكمة العدل الدولية»، اليوم، أعلنت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، رفع ملف قضية مجالاتها الجوية مع قطر والمنظورة داخل «منظمة الطيران المدني الدولي» (إيكاو)، إلى «العدل الدولية»، بعدما قرر مجلس «إيكاو» أمس الثلاثاء، رفض الطعون المقدمة من الدول الأربع بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى الدوحة، والمضي في بحث الشكوى.
وجددت الدول الأربع في بيان مشترك صادر اليوم، اتهامها لقطر «بتدخلها في شؤونها الداخلية ودعم الإرهاب»، موضحة أن رفع القضية إلى «محكمة العدل الدولية»، يأتي نظراً لصدور قرار مجلس منظمة «إيكاو» بمنح قطر الفرصة للاستماع لمطالبها (أمام محكمة العدل)، والذي لم يتضمن تأييد تلك المطالب أو مطالبة الدول الأربع بأية إجراءات.
واعتبرت أن قرار «ايكاو» يجعل «هذا النزاع سياسياً أمنياً بالدرجة الأولى، وبالتالي فإن قبول مجلس المنظمة بدراسة المطالب القطرية غير قانوني لخروجه عن اختصاص المنظمة الفني»، مؤكدة استمرارها «في إغلاق أجوائها الإقليمية أمام الطائرات القطرية حفاظاً على أمنها الوطني وحقها السيادي الذي يكفله القانون الدولي»، إلى حين صدور حكم «محكمة العدل الدولية».
وأضاف البيان المشترك «قررت الدول الأربع الاعتراض على القرار، لأنها ترى أن المنظمة (إيكاو) قد مارست اختصاصها الفني بشكل كامل، من خلال تعاون الدول الأربع مع المكتب الإقليمي للمنظمة في القاهرة في وضع خطوط طيران دولية بديلة للطائرات القطرية في الأجواء الدولية، مع مراعاة أعلى معايير الأمن والسلامة الجوية بجلسة مجلس المنظمة المنعقدة فى 31 يوليو 2017».
يذكر أن قطر طلبت في شكاويها تفعيل المادة (84) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق اتفاقية شيكاغو وملاحقها مع الدول الأربع المقاطعة لها، بشأن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المسجلة في قطر ومنعها من الهبوط والإقلاع من مطارات الدول العربية الأربع.
كما طلبت الدوحة تفعيل البند الثاني من المادة الثانية بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق «اتفاق خدمات العبور الدولية» ضد كل من الإمارات ومملكة البحرين و مصر.
وثمَّن وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي، تصويت أغلبية الدول الأعضاء في «إيكاو» على النظر بشكوى دولة قطر، ورفض الطعون المقدمة من الدول الأربع. بحسب وكالة الأنباء القطرية.
وأعرب عن أمله بأن «يسارع المجلس التنفيذي للمنظمة في اتخاذ القرارات المناسبة بحق المرور الجوي وتعديات دول الحصار على القانون الدولي، عملا بآلية فض المنازعات المعتمدة في المنظمة، وفقا للمادة (84) من اتفاقية شيكاغو».

telegram
المزيد في عربي و دولي
ذكرت وسائل إعلام ألمانية،اليوم الجمعة، أن ما لا يقل عن 14 شخصا أصيبوا بجروح بينهم اثنان في حالة خطيرة، جراء هجوم يشتبه أنه بسلاح أبيض على حافلة في مدينة لوبك بشمال
المزيد ...
تدور حلقة جديدة من مسلسل القضايا الروسية في الولايات المتحدة أمس حيث تمثل شابة روسية من المولعات بالاسلحة امام محكمة بواشنطن بداعي محاولتها التسلل للجهاز السياسي
المزيد ...
كشف لجوء أمير إماراتي إلى قطر عن صراعات خفية وتوترات قائمة بين قادة الإمارات العربية المتحدة، مما أضاف بُعدا جديداً للأزمة الدائرة مع قطر وشكل إحراجاً كبيراً
المزيد ...
قصفت طائرات عسكرية إسرائيلية، ظهر اليوم السبت، ثلاثة مواقع تتبع لحركة «حماس».وقال شهود عيان إن «الطائرات الإسرائيلية قصفت مواقع للجناح العسكري لحماس،
المزيد ...
استنكر البرلمان العربي ارتفاع وتيرة تجنيد جماعة الحوثي الإنقلابية المدعومة من النظام الإيراني للأطفال في اليمن وتدريبهم على استخدام كافة أنواع الأسلحة الخفيفة
المزيد ...
بدأت «محكمة العدل الدولية» في مدينة لاهاي الهولندية، اليوم الأربعاء، أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية المقدمة من قطر ضد الإمارات.وبثت المحكمة عبر
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
اذا كان الحسن ابن صباح هو زعيم الحشاشين الأول فإن زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله هو زعيم الحشاشين حاليا
بعد اكثر من اسبوعان على اعتصام أبناء المهرة تم توقيع محضر اتفاق بين السلطة المحلية وقيادة التحالف ممثلا
مطلعُ السبعينات , كنت طفلا في العاشرةِ من عمري , أقفُ مع تباشير الصباح , أمامَ سكن مدير جهاز أمن الثورة محمد
فجر الأربعاء ظهر بيان على موقع وزارة الداخلية اليمنية باسم الوزير أحمد الميسري وهو بيان غير مستغرب في ظل
تقارير وبيانات لهيئات ومنظمات دولية ولجان وتحقيقات صحفية في كبريات الصحف العالمية تضرب الامارات وادواتها
المبعوث الدولي الذي عاد مؤخرا إلى محافظة عدن بعد إحاطة خبيثة لمجلس الامن تعمد فيها الوقوف علانية إلى صف
اليوم اتصل بي العزيز "منير اليافعي" ابو اليمامة وقال لي ايش رايك تجي معنا معزومين"غداء" عند مدير دائرة شئون
يعتقد الكثيرون أن معنى السجن السري هو المُعتقل الذي لايعرف مكانه أحد ويكون مخفي بعيد عن الأعين، إما في أماكن
إن الثروة الحقيقية في أي مجتمع من المجتمعات تكمن بالدرجة الأولى في ثروته البشرية الكمية والنوعية، الواعية
تعد الالغام من أخطر مخلفات الحروب ذلك لأنها تظل تحصد أرواح البشر وتحولهم إلى قتلى وجرحى باعاقات دائمة وتظل
اتبعنا على فيسبوك